7ewaratwelzamat
حوارات وإلزامات

جمع أبو بكر خمسمئة حديث وأحرقها

0

 

قال أحد علماء الشيعة: “ولعل أوضح وثيقة تاريخية تحدثت وبشكل صريح عن إتلاف السنة النبوية المدونة هي التي روتها عائشة بنت أبي بكر، حيث قالت: (جمع أبي الحديث عن رسول الله صلى الله عليه ــ وآله ــ وسلم وكانت خمسمائة حديث فبات ليلته يتقلب كثيرا قالت فغمني فقلت أتتقلب لشكوى أو لشيء بلغك؟ فلما أصبح قال أي بنية هلمي الأحاديث التي عندك فجئته بها فدعا بنار فحرقها، فقلت لم أحرقتها؟ قال خشيت أن أموت وهي عندي فيكون فيها أحاديث عن رجل قد ائتمنته ووثقت ولم يكن كما حدثني فأكون قد نقلت ذاك)([35]). لكن الذهبي وبعد إيراده لهذا الحديث قال: (فهذا لا يصح والله أعلم)

[اسم الکتاب : فضائل أهل البيت عليهم السلام بين تحريف المدونين وتناقض مناهج المحدثين المؤلف : البلداوي، وسام    الجزء : 1  صفحة : 31]

 

والجواب على هذه الشبهة من وجوه:

 

أولا: الرواية ساقطة الإسناد قال الامام الذهبي : ” وقد نقل الحاكم فقال حدثني بكر بن محمد الصيرفي بمرو أنا محمد بن موسى البربري أنا المفضل بن غسان أنا علي بن صالح أنا موسى بن عبد الله بن حسن بن حسن عن إبراهيم بن عمر بن عبيد الله التيمي حدثني القاسم بن محمد قالت عائشة جمع أبي الحديث عن رسول الله صلى الله عليه وسلم وكانت خمسمائة حديث فبات ليلته يتقلب كثيرا قالت فغمني فقلت أتتقلب لشكوى أو لشيء بلغك فلما أصبح قال أي بنية هلمي الأحاديث التي عندك فجئته بها فدعا بنا فحرقها فقلت لم أحرقتها قال خشيب أن أموت وهي عندي فيكون فيها أحاديث عن رجل قد ائتمنته ووثقت ولم يكن كما حدثني فأكون قد نقلت ذاك فهذا لا يصح والله أعلم ” .

[تذكرة الحفاظ – محمد بن احمد الذهبي – ج 1 ص 5 ].

 

قال العلامة المعلمي : قال أبو رية (ص23): وروى الحاكم بسنده عن عائشة قالت: جمع أبي الحديث عن رسول الله صلى الله عليه وسلم فكانت خمسمائة حديث، فبات يتقلب.. . فلما أصبح قال: أي بنية هلمي الأحاديث التي عندك، فجئته بها فأحرقها، وقال: خشيت أن أموت وهي عندك فيكون فيها أحاديث عن رجل ائتمنته ووثقت به ولم يكن كما حدثني فأكون قد تقلدت ذلك.زاد الأحوص بن المفضل في روايته: أو يكون قد بقى حديث لم أجده فيقال: لو كان قاله رسول الله صلى الله عليه وسلم ما خفي على أبي بكر )).أقول: لو صح هذا لكان حجة على ما قلناه، فلو كان النبي صلى الله عليه وسلم نهى عن كتابة الأحاديث مطلقاً لما كتب أبو بكر. فأما الإحراق فلسبب أو سببين آخرين كما رأيت. لكن الخبر ليس بصحيح، أحال به أبو رية على تذكرة الحفاظ للذهبي وجمع الجوامع للسيوطي ولم يذكر طعنهما فيه، ففي التذكرة عقبه (( فهذا لا يصح )).
وفي كنز العمال (237:5) – وهو ترتيب جمع الجوامع ومنه أخذ أبو رية-: (( قال ابن كثير هذا غريب من هذا الوجه جداً،. وعلي بن صالح أحد رجال سنده لا يعرف )أقول: وفي السند غيره ممن فيه نظر. ثم وجهه ابن كثير على فرض صحته “.

[الأنوار الكاشفة – عبد الرحمن بن يحيى المعلمي اليماني – ج 1 ص 37 ].

 

قال الامام الذهبي : ”  6016 – محمد بن موسى بن حماد البربري معروف قال الدارقطني ليس بالقوي “.

[المغني في الضعفاء – محمد بن احمد الذهبي – ج 2 ص 637] .

 

وقال عن موسى بن عبد الله : ” 6505 – موسى بن عبد الله بن حسن عن أبيه رآه ابن معين ووثقه له في تحريم أدبار النساء قال البخاري فيه نظر ” .

[المغني في الضعفاء – محمد بن احمد الذهبي – ج 2 ص 684 ].

 

وقال الامام الذهبي : ” أما قولُ البخاري : ( سكتوا عنه ) ، فظاهِرُها أنهم ما تعرَّضوا له بجَرْح ولا تعديل ، وعَلِمنا مقصدَه بها بالا ستقراء : أنها بمعنى تركوه . وكذا عادَتُه إذا قال : ( فيه نظر ) ، بمعنى أنه متَّهم ، أو ليس بثقة . فهو عنده أسْوَأُ حالاً من ( الضعيف ) ” .

[الموقظة – محمد بن احمد الذهبي – ص 19 – 20] .

 

وقال الامام ابن حجر : ” قَالَ الْبُخَارِيُّ فِيهِ نَظَرٌ وَهَذِهِ الْعِبَارَةُ يَقُولُهَا الْبُخَارِيُّ فِي مَنْ هُوَ مَتْرُوكٌ  “.

[القول المسدد – احمد بن علي بن حجر – ص 10] .

 

وعليه فالرواية باطلة من ناحية الإسناد.

 

ثانيا: تنزلا نقول إن متن الرواية فيه دلالة على ورع الصديق من أن ينقل عن رسول الله صلى الله عليه وسلم ما يشك في صحته، وإلا فلو تيقن من ثبوت ذلك عن رسول الله صلى الله عليه وسلم لما فعل ذلك، وهذا هو الأصل في الحديث أنه كذب على رسول الله صلى الله عليه وسلم حتى تثبت الصحة ، وهذا من الاحتياط الواجب لحديث رسول الله صلى الله عليه وسلم، وهذا بخلاف ما عند الشيعة من العمل بأي شيء ينسب إلى أئمتهم حتى ولو كان ناقله كذابا، فقد رووا عن سفيان بن السمط، قال : قلت لأبي عبدالله عليه‌ السلام : جعلت فداك يأتينا الرجل من قبلكم يُعرف بالكذب فيحدّث بالحديث فنستبشعه.

فقال أبو عبدالله عليه ‌السلام : « يقول لك : إنّي قلت الليل إنّه نهار ، والنهار إنّه ليل؟ » قلت : لا ، قال : « فإن قال لك هذا إنّي قلته فلا تكذّب به ، فإنّك إنّما تكذّبني »

[مختصر بصائر الدّرجات – ط مؤسسة النشر الإسلامي المؤلف : الحلي، الشيخ عزّ الدين    الجزء : 1  صفحة : 233]

 

وعليه ففي دين الشيعة يجب تصديق الكذاب ولو كان يحدثك بما تستشنعه !!

 

ثالثا: لو كان هذا إنكارا من الصديق لرواية السنة عن رسول الله صلى الله عليه وسلم فلماذا روى لنا الصديق عن رسول الله صلى الله عليه وسلم أحاديث كثيرة، وقد بلغ عدد أحاديثه في مسند أحمد ٨١ حديثا، وفي كتاب مسند أبي بكر الصديق رضي الله عنه لأبي بكر أحمد بن علي بن سعيد الأمور المروزي عدد ١٤٠ حديثا
[راجع كتاب مسند أبي بكر الصديق رضي الله عنه لأبي بكر أحمد بن علي بن سعيد الأمور المروزي المتوفي سنة ٢٩٢ ص٥ ].

 

فلماذا لم يحرق الصديق تلك الأحاديث ايضا؟ ولماذا ينقلها عن النبي صلى الله عليه وسلم؟ونحن نسأل الشيعة كما هي عدد أحاديث فاطمة عن النبي صلى الله عليه وسلم عندكم، بل كم عدد أحاديث إمام هذا الزمان -عندهم- المهدي عن رسول الله صلى الله عليه وسلم بما أنه الإمام؟

 

رابعا: ماذا يقول الشيعة عن حرق زرارة للأحاديث، فقد رووا عن زرارة قال دخلت على ابى جعفر عليه السلام فسئلني ما عندك من احاديث الشيعة قلت ان عندي منها شيئا كثيرا قد هممت ان اوقد لها نارا ثم احرقها قال ولم هات ما انكرت منها فخطر على بالى الادمون فقال لى ما كان على الملائكة حيث قال اتجعل فيها من يفسد فيها ويسفك الدماء.

[اسم الکتاب : بصائر الدرجات- ط مؤسسة الاعلمي المؤلف : الصفار القمي، محمد بن الحسن    الجزء : 1  صفحة : 256].

[اسم الکتاب : البرهان في تفسير القرآن المؤلف : البحراني، السيد هاشم    الجزء : 1  صفحة : 168].

 

قال المجلسي معلقا:بيان : لعل زرارة كان ينكر أحاديث من فضائلهم لا يحتملها عقله فنبهه عليه السلام بذكر قصة الملائكة وإنكارهم فضل آدم عليهم وعدم بلوغهم إلى معرفة فضله على أن نفي هذه الامور من قلة المعرفة ولا ينبغي أن يكذب المرء بما لم يحط به علمه ، بل لابد أن يكون في مقام التسليم فمع قصور الملائكة مع علو شأنهم عن معرفة آدم لا يبعد عجزك عن معرفة الائمة عليهم السلام “.

[اسم الکتاب : بحار الأنوار – ط دارالاحیاء التراث المؤلف : العلامة المجلسي    الجزء : 25  صفحة : 283]

 

 

فهل يطعن الرافضة في زرارة بن أعين الذي أراد أن يحرق أحاديث أهل البيت الكثيرة التي عنده لمجرد أنه لم يفهمها؟

قناة اليوتيوب

مواضيع شبيهة

إنكار صحبة أبي بكر للنبي صلى الله عليه وسلم في الغار

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.